الجمعة، 26 أبريل 2013

مكتبة الملك عبدالله الجامعية



مكتبة الملك عبدالله الجامعية ( المكتبة المركزية ) : 
مؤسسة علمية ثقافية تربوية اجتماعية . تهدف إلى جمع مصادر المعلومات وتنميتها بالطرق المختلفة ( الشراء والإهداء والتبادل والإيداع ) وتنظيمها [ فهرستها وتصنيفها وترتيبها على الأرفف ] واسترجاعها بأقصر وقت ممكن ، وتقديمها إلى مجتمع المستفيدين [ قراء وباحثين ] على اختلافهم من خلال مجموعة من الخدمات التقليدية، كخدمات الإعارة والمراجع والدوريات والتصوير والخدمات الحديثة كخدمات الإحاطة الجارية ، والبث الانتقائي للمعلومات ، والخدمات الأخرى المحسوبة وذلك عن طريق كفاءات بشرية مؤهله علمياً وفنياً وتقنياً في مجال علم المكتبات والمعلومات .
و إن رسالة المكتبة جزء لا يتجزأ من رسالة الجامعة والتي تتمثل في التأهيل العلمي العالي والإعداد التربوي والثقافي لتخريج كوادر وطنية مؤهلة ، والمكتبة هي الجهة المناط بها تقديم خدمات بحثية وتوفير واقتناء البرامج والأدوات والمواد المكملة للعملية التعليمية .
اهداف المكتبة :
توفير مصادر المعرفة الإنسانية لخدمة التخصصات العلمية المختلفة بالجامعة .
2- تطوير النظم المكتبية بما يتفق مع التطورات الحديثة في مجال خدمات المكتبات والمعلومات.
3- تقديم الخدمات المعلوماتية والمكتبية لتيسير سبل البحث والاسترجاع وذلك من خلال ما تصدره من مطبوعات ، فهارس ببلوجرافيات ، أدلة ، كشافات ، وغيرها...
4- تبادل مطبوعات الجامعة ومطبوعات العمادة مع الجامعات والمؤسسات العلمية بالداخل والخارج ، والتعاون والتنسيق مع الجهات المماثلة .
5- إعداد برامج تعريفية للطلاب والطالبات وأعضاء هيئة التدريس بالخدمات التي تقدمها والتدريب لعى كيفية استخدام مصادر المعلومات المتوفرة ، وكيفية الاستفادة من موجودات العمادة .
6- تقديم خدمات للمستفدين عن طريق الرد عن الاستفسارات وتلبية الطلبات في أسرع وقت ممكن .
7- تهيئة المناخ المناسب داخل المكتبة للدراسة والبحث .
الخدمات التي تقدمها المكتبة :



الخدمات التي تقدمها المكتبة :
1-      خدمة البحث الالي :
تقدم المكتبة الجامعية خدمة البحث ( الفهرس الالي ) عن طريق توفر اجهزة اليه للبحث في ارجاء المكتبة الجامعية و يكون البحث بعدة خيارات تظهر للباحث . و تظهر نتيجة البحث بناء ً على اختيارات البحث و يظهر رقم التصنيف ( و يعتبر مكان الكتاب على الرف ) لمعرفة حالة الكتاب المطلوب تظهر حالة الكتاب هل هو ( متاح او معار ... الخ ) و امكانية اظهار النسخ الاخرى المتوفرة في المكتبات الفرعية .
2-      خدمات الاعارة الالية :
·         اجهزة الاعارة :
توفر المكتبة الجامعية اجهزة خدمة الاعارة الذاتية داخل المكتبة حيث يقوم المستعير بإعارة الكتب التي يحتاجها بمساعدة موظف الاعارة ، و تحدد عدد الكتب المسموح بها و مدة الاعارة الكتب على حسب فئة المستعير .
·         جهاز الاعارة الذاتي :
توفر المكتبة الجامعية جهاز للإعارة الذاتية بحيث يستطيع الباحث ان يستعير الكتاب او يسدد الكتاب ذاتيا ً فقط عليه تمرير بطاقة المستعير و التي تحتوي على الرقم الجامعي ( على شكل باركود ) و بعدها يمرر ارقام الكتب سواء للاستعارة او التسديد .  يطبع الجهاز ورقة ايصال تفيد بان عملية الاعارة تمت .
·         خدمة الاستعلام و التجديد من خلال الانترنت :
يمكن لمنسوبي الجامعة من الدخول الى موقع فهرس المكتبة على الانترنت و الاستعلام بالرقم الجامعي ليظهر له النظام البيانات الشخصية و قائمة بالكتب المعارة بالإضافة  الى امكانية تجديد الكتب بتحديد الكتب .

3-      الخدمات الالكترونية الموجودة على الانترنت :
1-      خدمة موقع المكتبة الجامعية على الانترنت :
تم تدشين موقع للمكتبة الجامعية على الانترنت (https://uqu.edu.sa/lib ) لخدمة شريحة اكبر من الباحثين في وقت واحد ، و يوجد في هذا الموقع تعريف بكل الاقسام الموجودة في المكتبة و عمل كل قسم و طريقة الاستفادة من خدمات كل قسم و عرض ارقام الهواتف لكل قسم في حالة الاستفسار عن أي امر يخص القسم . ومن خلال هذا الموقع استحدثت خدمات الالكترونية جديدة .  
2-      خدمة الفهرس الالي عبر الانترنت :
من خلال  موقع المكتبة الجامعية يستطيع الباحث عبر الويب من أي مكان في العالم البحث عبر مقتنيات المكتبة الجامعية و كأنه داخل المكتبة تماما ً مع امكانيات جيدة و متقدمة على سبيل المثال لا للحصر ارسال نتيجة البحث الى أي شخص عبر البريد الالكتروني و ايضا امكانية تجديد أي كتاب لدى المستعير و تمديد مدة الاعارة لمدة واحدة دون الحاجة الى الحضور الى المكتبة الجامعية .
3-      الخدمة المرجعية الالكترونية :
توفر المكتبة الجامعية عبر الموقع الالكتروني نموذج للاستفسار عن جميع التساؤلات التي تخص المكتبة الجامعية او الخدمات التي يرغب الباحث في تقديمها له و تسجل تلك الاستفسارات على قاعدة بيانات يمكن استرجاعها في أي وقت ، مع امكانية المتابعة من قبل الادارة و معرفة الموظف الذي اجاب على أي استفسار .
4-      خدمة طلب شراء كتاب :
توفر المكتبة الجامعية عبر موقعها الالكتروني نموذج طلب شراء كتاب غير متواجد في المكتبة الجامعية يقوموا موظفي المكتبة باستلام النموذج و التأكد من عدم وجود الكتاب و يتم تأمينه في اسرع وقت ممكن ، في حال مناسبتها للمكتبة .
5-      خدمة قواعد المعلومات :
توفر المكتبة الجامعية سنويا ً قواعد المعلومات باللغة العربية او اللغة الاجنبية و التي تحتوي على المقالات كاملة النص و مستخلصات و التي تغطي كافة التخصصات الموجودة في جامعة ام القرى على الموقع الالكتروني . و يقوم موظفي المكتبة المتخصصين في قواعد المعلومات بتقديم كل المساعدة من شرح و دعم تقني و فني للباحث .
6-      خدمة طلب مقالة علمية من المكتبة البريطانية :
توفر المكتبة الجامعية عبر موقعها الالكتروني نموذج طلب مقالة علمية لتامين مقالة علمية كملة النص مدفوعة التكاليف من قبل العمادة عن المكتبة البريطانية تصل الى الباحث عبر البريد الالكتروني في غضون اسابيع .


7-      خدمة المكتبة الرقمية :
تقدم عمادة شؤون المكتبات خدمة المكتبة الرقمية و هي من اكبر الخدمات التي تقدمها المكتبة الجامعية لأكبر شريحة من المستفيدين على مستوى العالم و التي تتضمن الرسائل العلمية و مطبوعات جامعة ام القرى كاملة النص بالإضافة الى المخطوطات الاصلية المصورة و ايضا ً مجلات ام القرى العلمية و الكتب و ابحاث المؤتمرات .
8-      خدمة مراكز مصادر التعلم :
تتوجه المكتبة الجامعية الى انشاء مركز لمصادر التعلم الذاتي و الذي يستفيد منه الطلاب و كافة منسوبي الجامعة حيث يستطيع المستفيد تلقي أي نوع من المعلومات في أي وقت و تساعده على فهم المادة العلمية المقررة و قد بدأت المكتبة الجامعية باكورة او برامج مصادر التعلم الاشتراك بنظام ( thersim   ) هذا النظام خاص بطلاب كلية الطب و يفيد التحاور مع المريض الذي يظهر امامه في شاشة الحاسب الالي و نوع الاسئلة التي يفترض ان يسألها .  





اقسام المكتبة :




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق